recent
آخر الأخبار

المحاضرة الثانية في مادة السيرة النبوية د.فاوزي

 

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

لقد خص الله سبحانه وتعالى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين بشمائل عطرة وصفات كريمة تليق بمقام خاتم النبيين، من ذلك أنه جعله سبحانه أفضل إنسان من نسل آدم عليه السلام يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلی الله عليه وسلم : أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع، وأول مشفع ، وجعل رسالته عامة للإنس والجن قال سبحانه : وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ، وقال تعالى : قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا.

وإن من أهم خصائص الرسالة المحمدية مكارم الأخلاق قال عليه الصلاة والسلام : إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ، وشهد الله جل جلاله لنبيه بالخلق العظيم فقال : وإنك لعلی خلق عظيم، وهذه الأخلاق النبوية الشريفة حري بالمؤمن التشبه بها لقوله سبحانه :لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا .
ومن فضل الله علينا نحن معشر المسلمين أن أخلاقه الشريفة عليه الصلاة والسلام دونت في سيرته العطرة فكانت نبراسا يحتذى به لمن أراد التشبه بخير البرية، والسير في طريق مستقيم إلى مرضاته سبحانه والدار الآخرة.
ومن هنا نلمس أهمية دراسة السيرة النبوية والتفقه فيها، لاسيما أننا اليوم نعاني من أزمة في الأخلاق، وغفلة من كثير من الآباء والمربين عن جانب التربية والتركية، فلا غرابة أن نجد في أبناء المسلمين بعدا عن الخلق الحسن وتفريطا في الواجبات الدينية وتشبها بالسفهاء في أقوالهم وأفعالهم ونحن أمة القرآن وأمة مكارم الأخلاق !!!.


 المحاضرة الثانية :


اضغط هنا للتحميل





إعداد : د.يوسف فاوزي

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .

 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 
google-playkhamsatmostaqltradent