-->
U3F1ZWV6ZTI2MjQxODU1MTI2X0FjdGl2YXRpb24yOTcyODQwMTM4MDQ=
recent
آخر المستجدات

كتاب التجويد المصور د.أيمن سويد PDF


الحمد لله رب العالمين والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا أما بعد :
منذ نزول القرآن الكريم، والنبي صلى الله عليه وسلم كان حريصاً على أن يتعلم الصحابى القرآن ويتقنوه عنه كما كان يتلقنه صلى الله عليه وسلام من جبريل عليه السلام. وقد أتقن القرآن من الصحابة عدد كبير منهم: عبد الله بن مسعود و زيد بن ثابت ،  وغيرهم.
ثم في القرن الثالث الهجري، جمع الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام هذا العلم في كتاب ألفه سماه "كتاب القراءات". ثم توالت الكتب في هذا العلم توضح اصول القراءة وكيفية الطريقة الصحيحة لتجويد القرآن.

والتجويد لغة  هو التحسين والاحكام والاتقان، يقال جودت الشيء أي حسنته وأتقنته.
أما اصطلاحاً: هو اخراج كل حرف من حروف القرآن من مخرجه دون تغير وقراءته قراءة صحيحة وفق قواعد التجويد الذي وضعها علماء التجويد. ويقال هو: اعطاء كل حرف حقه ومستحقه.
أما حكم تعلم التجويد فهو فرض كفاية، أما العمل به فهو واجب عين على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن.
لقوله تعالى: أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلً ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في هذه الآية: الترتيل هو تجويد الحروف، ومعرفة الوقوف.
أهم فائدة لتعلم التجويد هو حفظ اللسان من الخطأ (او ما يسمى باللحن) عند قراءة القرآن الكريم.
واللحن في القرآن نوعان:
اللحن الجلي: وهو الخطأ الذي يطرأ على الألفاظ ويخل بالمعنى المقصود للآية ومثاله استبدال حرف مكان آخر أو تغير حركة بأخرى. وهذا اللحن محرم باتفاق العلماء.
اللحن الخفي: وهو الخطأ الذي لا يغير المعنى ولكن يخالف قواعد التجويد مثل ترك الغنة او تقصير المد وغيره. وهذا اللحن حكمه أنه مكروه.

بين أيدينا كتاب التجويد المصور للدكتور أيمن رشدى سويد وهو كتاب يعد من أفضل ما أنتجه الدكتور ومن أفضل ما يُستعان به على فهم أحكام تجويد القران الكريم خاصة المبتدئين إذ يحتوي على دروس في مختلف أبواب التجويد كالإظهار والإخفاء والإدغام والإقلاب أو القلب والإخفاء وكذلك وغيرها من القواعد التجويدية ، وفور تحميل هذا الكتاب ستتمكن عزيزي القارئ في تعلم أحكام تجويد القرآن الكريم ومن تعليمه كذلك للمبتدئين الذي يُعانون صعوبة في فهم هاته القواعد وبالتالي كان لازما لكل مدرس في أن يقتني هذا الكتاب أو يحمله على الأقل لكمال الاستفادة والافادة والله الهادي إلى الصواب.


الكتاب في جزئين :

الجزء الأول :


اضغط هنا للتحميل



الجزء الثاني :





كتاب التجويد المصور د,أيمن سويد PDF



إعداد : د.أيمن رشدي سويد

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .

 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 



الاسمبريد إلكترونيرسالة