U3F1ZWV6ZTI2MjQxODU1MTI2X0FjdGl2YXRpb24yOTcyODQwMTM4MDQ=
recent
آخر المستجدات

المحاضرة الرابعة في مادة مقاصد الشريعة دة.هاجر جميل


الحمد لله رب العالمين والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا أما بعد :

أهمية علم المقاصد:

إن الاقبال على علم من العلوم لا بد أن يسبقه حافز يستدعي من المقبل التوجه إليه بالعناية والاهتمام، ومن مثيرات ذلك عند طالب العلوم أن يدرك أهمية العلم الذي أمامه، ويستبين فائدته في غيره من العلوم المتصلة به، ويستبين أنه إن فوَّته بإهماله وانصرافه عنه فاته خير وفضل كثير في العلم والعمل وهذا سيكون أصل سؤالنا عن أهمية علم المقاصد وفائدته حتى نعلم إن كان هذا العلم مما يقال فيه هذا علم عظيم النفع، شريف القدر تحصل لطالبه فوائد لا سبيل إليها إلا بتحصيله، والإقبال عليه، فما أهمية علم المقاصد وما هي فوائده ؟ والجواب سيأتي على أهم ما يسأل عنه هذا السؤال وإلا فقضيته مجال بحث يستوعب التوسع والتفصيل .

الفائدة 1 :
 مقاصد الشريعة تظهر عظمة الشريعة الإسلامية بين بقية الشرائع والقوانين، والسياسات الاجتماعية لحفظ نظام العالم واصلاح المجتمع, فبتتبع المصالح التي جاءت لحفظها والكشف عن المفاسد التي دلت على درئها يستقر في اليقين أن هذه الشريعة لم تأتِ إلا بما ينفع الناس فهي في كل تقريراتها وأحكامها  لابد أن تنتهي إلى هذا الأصل وتحققه , ففاقت بذلك غيرها من الشرائع والقوانين الوضعية التي حاولت أن تلتبس بلبوسها في تسيير أمور الخلق وتنظيم مصالحهم , فلم ترق إلى مصافها إذ بقيت في حدود النقص والتقصير عن الكمال الذي فيها.
يقول الشيخ ابن عاشور عن المقصد العام من التشريع أنه: هو حفظ نظام الأمة واستدامة صلاحه بصلاح المهيمن عليه وهو نوع الإنسان .


الفائدة 2 :
مقاصد الشريعة وخاصة تلك المرتبطة بالعبادات تتعلق بسياسة النفس واصلاح الفرد الذي يلتئم منه المجتمع، فالمقاصد تهذب النفوس وترقى بها إلى مراقي العبودية الصحيحة التي تقيم أصل الخلافة والعمارة للأرض، فبصلاح النفوس تصلح المجتمعات، وبتزكيتها تتقوى الأمم ولأجل ذلك اصطلح ابن عاشور على تسمية اسرار احكام العبادات بنظام المجتمع الاسلامي لأجل أن نظام المجموعة لا يقوم إلا من خلال الفرد الذي انتظم تحت شريعة تقصد إلى نظامه وتنظيمه وتقويته وتهذيبه وتزكيته.



الفائدة 3 :
مقاصد الشريعة محققة للغرض من التكاليف الشرعية و هو جلب المصالح ودرء المفاسد عنهم، فوضع الشريعة لجلب المصالح لا يتحقق ولا يظهر ولا يُعرف إلا بمعرفة مقاصد الشريعة. 

الفائدة 4 :
أن مقاصد الشريعة تحفظ على الشريعة ثوابتها وقطعياتها بأن أبانت عن مداخل التعليل والتقصيد ودلّت على أماكن التعبد المتوقف عن التعليل , فالثوابت الاسلامية لا ينبغي تعليلها أو تغييرها لممارسة الاجتهاد المقاصدي، بل إن طابع الثبات فيها هو نفسه المقصد المعتبر والقطعي والثابت الذي لا يتغير بتغير الزمان والظرف، والذي جعله الشارع محفوظا معلوما إلى الأبد وغير خاضع للتأويل والنظر واحتمال التلاعب والتعطيل والتعسف وتشمل الثوابت جملة القواطع المضمونية والتي هي العقائد والعبادات والمقَدَّرَات وأصول المعاملات، والفضائل وكيفيات بعض المعاملات وتشمل كذلك القواطع المنهجية وذلك على نحو الجمع بين الكليات والجزئيات والنظرة الشمولية ومراعاة التدرج والأوليات في معالجة الأمور وغير ذلك.

الفائدة 5 :
مقاصد الشريعة تُحدث التوازن بين الخصائص التي قامت عليها الشريعة ووازنت بينها بأن تضبط تلك الموازين وتدل عليها وتحرص على ضبط مقاديرها عند المكلفين، فأن تكون للشريعة ثوابت ومتغيرات وأن تتصف بالصلابة مع المرونة والثبات مع الاستمرارية والتكيف، يحتاج إلى ضوابط ومعايير توجه المكلف إلى كيفية الجمع بينها  وهذا التوسط الذي امتازت به الشريعة حرصت المقاصد على ابرازه، ودلّت على كيفيته وصاغت ضوابطه.


الفائدة 6 :
مقاصد الشريعة منهج للفهم الصحيح لنصوص الشريعة وذلك أن المقاصد تُناسب بين ظواهر النصوص وبواطنها، وتقف عند حدود الألفاظ، كما تنفذ إلى معانيها وأغراضها التي قصد الشارع إلى اظهارها ومراعاتها.

الفائدة 7 :
 أن مقاصد الشريعة تعمل على إعادة بناء العقل العربي المسلم ليكون كما أراد الله له أن يكون صالحا ومصلحا وملتزما بالتعاليم الاسلامية التي تبغي درء المفاسد عنه وقيامه بمهام الخلافة والعمارة، والمقاصد التي ترشده إلى كيفية الامتثال والفهم عن اشريعة ، فمقاصد الشريعة تصلح الخلل الواقع للعقل المسلم بأن تدله على الموازين والأولويات الشرعية التي وقع فيها على مر العصور؛ تقديم وتأخير و تضخيم وتقزيم على خلاف وضعها الحق.

الفائدة 8 :
 أن مقاصد الشريعة تجيب عن التهم والدعاوى الملفقة التي يواجه بها المخالف لشرع الله هذا الدين  من مثل الجمود والقصور وعدم الوفاء بمتطلبات العصر وحاجات الناس .

الفائدة 9 :
 مقاصد الشريعة وسيلة للملائمة والمواكبة بين أحكام التكاليف الشرعية وواقع الناس ﻹظهارها ما تنطوي عليها الأحكام  من مصالح وعلل وغايات يتحقق بها صلاح المكلف في دينه ودنياه ، فيقبل على الامتثال إقبال العارف بما سيتحقق له من الخير والفضل.




المحاضرة الرابعة على هذا الرابط :





المحاضرة الثالثة في مادة مقاصد الشريعة دة.هاجر جميل 2020


إعداد : فريق عمل مدونة كلية الشريعة والقانون

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .

 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة