-->
U3F1ZWV6ZTI2MjQxODU1MTI2X0FjdGl2YXRpb24yOTcyODQwMTM4MDQ=
recent
آخر المستجدات

المحاضرة الثانية في مادة أصول الفقه د.بوكطي


ثالثا :  استمداد اصول الفقه ( تتمة ):

نواصل ما بدأناه في المحاضرة السابقة وكنا قد توقفنا عند المبحث الثالث وهو استمداد علم اصول الفقه:
ويقصد باستمداد علم أصول الفقه أي من اين يؤخذ ويستمد علم اصول الفقه ؟ ما هي العلوم التي نقطف منها هذا العلم الجليل؟
هي مجموعة عديدة من العلوم المهمة التي على الأصولي وطالب علم الاصول ان يكون ملما بها وهي:
ا-اللغة العربية: بشتى جذوعها من النحو والصرف والبلاغة والاشتقاق والمعجم وفقه اللغة إلى غيره ، وقبل ذلك فهي لغة الوحي والدين ، فكيف سيتعامل الاصولي مع الأدلة الشرعية وكيف سيستنبط منها الأحكام وهو غير ملم باللغة العربية ؟
ب-علم الكلام: وهو معرفة أصول الدين بشكل عام ويقصد به علمي العقيدة والتوحيد والأسماء والصفات.
ج-مقاصد الشريعة: وهي جزء لا يتجزأ من علم اصول الفقه، ويقصد به مراعاة الكليات الخمسة وحصنها وحفظها وهو غرض المشرع من تكليف العباد، وهذا ينبغي للأصولي ان يراعيه عند اجتهاده في النوازل.
د-الأحكام الشرعية: كذلك يستمد علم اصول الفقه من الاحكام فهدف الاصولي هو وضع قواعد تسهل للفقيه الوصول إلى استنباط الاحكام من الأدلة الإجمالية.
ت-عن طريق الاستقراء: العلماء على مر التاريخ استقرأوا فتاوى الصحابة والتابعين واجتهاداتهم ثم قعدوا قواعد علم اصول الفقه وأصلوه.

رابعا : مكانة وأهمية علم اصول الفقه:
لأصول الفقه اهمية كبيرة ومكانة عالية في العلوم الشرعية، فمن غير الممكن ان يستغني عنه اي عالم كان في اي تخصص كان، فالمفسر والمحدث والفقيه واللغوي لا يمكنهم الاستغناء عن هذا العلم لأنه بمثابة قنطرة عبور نحو الكتاب والسنة، كذلك من مهام علم اصول الفقه حفظ الشريعة وصيانتها من شبه المشككين وبدع الزائغين وتحريف المبطلين، ويحتاجه ايضا المجتهد لكي يستنبط الأحكام من الأدلة الإجمالية كما يسند إليه الفقيه عند الإفتاء والقاضي عند الفصل في النزاعات.

خامسا : فائدة دراسة علم اصول الفقه:
مما لا يختلف فيه اثنان، ان من بين فوائد وثمرات دراسة هذا العلم:
1-  إقامة الادلة على الاحكام العملية.
2-  المقارنة بين المذاهب
3-  استنباط الاحكام من الأدلة الإجمالية
4-  تثبيت العقيدة وترسيخها
5-  الدفاع عن ادلة الشريعة امام الملحدين والمشككين.


سادسا: حكم تعلم علم أصول الفقه :
( لم يتطرق إليه الأستاذ )

سابعا:  الفرق بين القواعد الاصولية والقواعد الفقهية:
والفرق بين القاعدتين دقيق نوعا ما، فالقاعدة الأصولية خاصة باستنباط الأحكام من مصادرها، اما القاعدة الفقهية حكم كلي فقهي ينطبق على جزئيات كثيرة من ابواب الفقه، والقواعد الاصولية لا استثناء فيها والقواعد الفقهية فيها استثناءات، وكذلك القواعد الفقهية يتوقف استنباطها والتعرف عليها على القاعدة الأصولية ،والقواعد الاصولية سبقت القواعد الفقهية في الوجود ، هذه الضوابط تساعدنا على استيعاب الفارق بين القاعدتين الأصولية والفقهية.

ثامنا : نشأة علم اصول الفقه:
علم اصول الفقه لم يكن معروفا بهذا المعنى في عصر الرسالة وعصر الصحابة وكذلك في عصر التابعين، إنما في ذلك الوقت كان الأئمة والقضاة يستخرجون الاحكام في الكتاب والسنة وإن لم يجدوا مبتغاهم في الكتاب والسنة لجؤوا  إلى الاجتهاد، وكانوا ذوو سليقة في اللغة والاستنباط فلم يكونوا محتاجين إلى قواعد اللغة ولا إلى قواعد الاستنباط.
فلما كثرت الفتوحات ودخل الأعاجم إلى الاسلام وفقد العرب سليقتهم بسبب اختلاطهم بالأعاجم وكذا ترجمة اللغة العربية إلى لغات أخرى، اضطر الأئمة إلى وضع قواعد صارمة في كل من اللغة العربية وعلم اصول الفقه، فأول من وضع قواعد اصول الفقه هو الإمام محمد بن إدريس الشافعي القريشي ت 204 هـ في كتابه الرسالة، ثم توالت بعده المصنفات في هذا العلم.




المحاضرة الثانية في مادة أصول الفقه د.بوكطي 2020


إعداد : فريق عمل مدونة كلية الشريعة والقانون

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .


 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة