-->
U3F1ZWV6ZTI2MjQxODU1MTI2X0FjdGl2YXRpb24yOTcyODQwMTM4MDQ=
recent
آخر المستجدات

محاضرات تفسير سورة النور د.بن الطالب

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، سبحانك لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم
اما بعد، فإن القرآن الكريم هو مصدر التشريع الأول للأمة المحمدية، وعلى فقه معناه ومعرفة اسراره والعمل بما فيه تتوقف سعادتها، ولا يستوي الناس جميعا في فهم ألفاظه وعباراته مع وضوح بيائه وتفصيل آبائه، فإن تفاوت الإدراك بينهم امر لا مراء فيه فالعامي يدرك من المعاني ظاهرها ومن الآيات مجملها، والذكي المتعلم يستخرج منها المعنى الرائع. وبين هذا وذاك مرائب فهم شئي، فلا غرو أن يجد القرآن من أبناء أمته إهتماما بالغا في الدراسة التفسير غريب، أو تأويل ترکیب.
ومن خلال نظرة متأمله في القرآن الكريم، نجد أنه كتاب شامل، وأن شموله - الشمول بمعنى الإستيعاب والعموم - ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: شمول المكان والزمان،
والقسم الثاني: شمول الأفراد.
والقسم الثالث: شمول المبادئ والأحكام.
ومن هذا الشمول الكامل شمول القرآن الكريم للجانب التربوي في كل مناحية، فنجد القرآن الكريم ينظم علاقة الفرد بربه عقيدة وعبادات، وعلاقته بنفسه أخلاقا وسلوكات، وعلاقته بغيره من الناس - المعاملات بكل تجلياتها-، بل حتى علاقته مع الحيوان والجمادات.



المحاضرات كاملة على هذا الرابط :

محاضرات تفسير سورة النور د.بن الطالب


إعداد : د.محمد بن الطالب

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .

 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة