recent
أخبار ساخنة

محاضرات المدخل لدراسة القانون د.ابراهيم قاضا


يضم هذا المطبوع محاضرات الأستاذ الدكتور ابراهيم قاضا في مادة المدخل لدراسة القانون بشكل مبسط وممنهج يتيح للطالب المقبل على دراسة هذه المادة من فهمها واستيعابها والتمكن منها خاصة وأن هذه المحاضرات هي اللبنة الأولى التي لا يجب على الطالب  أن يستسهلها فهي عماد ما سيُدرس في الأعوام الموالية وفق الله الجميع , وقد استهل الدكتور بـ   :

القسم الأول: نظرية القانون 

مقدمة:

الغرض من دراسة المدخل لدراسة القانون:
لكل علم من العلوم مقدمة لابد من التعرف عليها وتفهمها حتى يسهل على المرء دراسة ذلك العلم والإحاطة به. 
والمدخل لدراسة القانون هو المقدمة التي تعين وتساعد على فهم القواعد القانونية لأن هذا العلم يبحث في المبادئ الأساسية
التي تقوم عليها القوانين الوضعية، فهو يتناول بالبحث:
التعريف بالقانون وخصائصه، وأشخاصه والعلاقات التي ينظمها، ومصادره، وتفسيره، وتطبيقه، وإنهائه. كما يتعرض للحق من حيث نشأته وأشخاصه وأنواعه وحمايته وإثباته وزواله.

المبحث الأول : التعريف بالقانون وخصائصه

التعريف بالقانون: ( المعنى الاصطلاحي للقانون):
يطلق القانون لغة : على كل قاعدة مطردة، بحيث تفيد استمرار أمر معين وفقا لنظام ثابت تنتج عنه آثار معينة، وبهذا ينصرف القانون إلى مجالات مختلفة، كما في العلوم الطبيعية والاقتصادية، فيقال مثلا: قانون توالي الليل والنهار، وقانون الجاذبية وقانون الغليان، وقانون العرض والطلب.
وفي الاصطلاح القانوني يفيد القانون معنيين: أحدهما عام، والآخر خاص, فالقانون بالمعنى العام : هو مجموعة من القواعد العامة المجردة والملزمة التي تحكم سلوك الأشخاص وعلاقاتهم في المجتمع.

وباقي المحاضرات مجمعة تجدونها على هذا الرابط :






محاضرات المدخل لدراسة القانون د.ابراهيم قاضا





أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .

 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 


google-playkhamsatmostaqltradent