recent
آخر الأخبار

امتحانات الفصل الرابع الدورة العادية لجميع الأفواج موسم 2020/2019

  مع انتهاء فترة امتحانات الدورة العادية لموسم 2020/2019 الخاصة بالفصل الرابع , ارتأينا أن نجمع قدر المستطاع ما تفرق من الامتحانات التي اجتازها الطلبة في هذا الفصل مجمعة مرتبة على حسب المادة والأستاذ , مكتوبة لامصورة حتى يتسنى للجميع قراءتها وفهم محتواها بشكل واضح فيكون بذلك مرجعا للطلبة المقبلين على الدورة الاستدراكية رغبة منا في أن تكون مساعِدة على تمكينهم من اجتيازها والتفوق فيها بإذنه سبحانه وتعالى


مادة الأهلية والنيابة الشرعية

الاستاذ الدكتور : محسن عبد الوهاب

أولا : اختبار المعارف

أجب  بصحيح أو خطأ ( جواب صحيح = 1 / جواب فارغ = 0 / جواب خاطئ = 1- )

1 نظمت المدونة ما يتعلق بأحكام النسب في كتاب الأهلية والنيابة الشرعية

2 - إذا أثبتت الخبرة الجينية العلاقة البيولوجية بين شخصين ثبت النسب

3 يندرج لحوق النسب في فترة الخطبة بشروطه المقررة في المادة 156 في إطار الشبهة

4 الاستلحاق يجوز ولو في مرض الموت

ثانيا  : الدراسة الفقهية

يُعرف ابن عرفة اللعان بقوله : حلف الزوج على زنا زوجته أو نفي حملها اللازم له ،وحلفها على تكذيبه إن أوجب نكولها حدها بحكم قاض .

بين المقصود بعبارة  :  " إن أوجب نكولها حدها " مع مثال توضيحي

ثالثا  : الدراسة القانونية

اذكر حالات ثبوت النسب خارج إطار عقد الزواج الصحيح في القانون المغربي ؟

رابعا  : الدراسة القضائية

بناء على المقال المقدم من طرف المدعي مرتضى الغافري ، والذي يعرض فيه أنه وبعد خروجه من السجن جراء متابعته بجريمة اغتصاب السيد رانية المحمود ، والذي نتج عنه حمل ، ثم ولادة الطفل هيثم بتاريخ 15-1-2017 ، شعر بندم شديد ، فاتصل بالسيدة رانية وعبر لها عن رغبته في تصحيح خطئه، فاقتنعت بصدق توبته ، وعقدا زواجهما بتاريخ 23-2-2020 معترفا ومقرا ببنوة الابن هيثم ، وملتمسا الحكم  بثبوت نسبه إليه .

بم تقضي في هذه الدعوى مع التعليل المناسب

 

مادة القانون الجنائي العام

الاستاذ الدكتور : المختار حيمود

أجب عما يلي :

1- تحدث في شكل موضوع عن المحاولة على ضوء القانون الجنائي المغربي

2- حدد تعريف المشارك والمساهم في الجريمة كما هو وارد في الفصل 128 و 129 من القانون الجنائي المغربي

 

الاستاذ الدكتور : مولاي عبد الرحمن القاسيمي

ناقش بإيجاز المسائل الآتية :

1-ظهور فكرة حماية المجرمين من المجتمع ، وأهم آثارها

2- صلة القانون الجنائي بالدين الإسلامي

3 – بعض النتائج القانونية للتلبس

4 – الفرق بين الشخص المعنوي والفاعل المعنوي ، من حيث المسؤولية والجزاء

 

مادة فقه الزكاة

الاستاذ الدكتور : المدني الهرموش


عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : في كلِّ سائمة من الإبلٍ في كل أربعينَ ( وفي رواية في أربعين ) بنتُ لبونٍ ولا تفرَّقُ  عن حسابِها من أعطاها مؤتَجِرًا فلَه أجرُها ومن أباها فإنَّا آخِذوها وشطرَ مالِه عَزمةً من عزَماتِ ربِّنا لايحل لآلِ مُحمَّدٍ منها شيءٌ.

أولا : اذكر من أخرج  الحديث ،وبعض أقوال أهل العلم في بيان درجته

ثانيا : اشرح ما تحته خط :

سائمة :

بنت لبون :

ثالثا : ( في كلِّ سائمة من الإبل ) ، ما الحكم الشرعي المستنبط من هذا الشطر ، وحدد مذاهب الفقهاء منه

رابعا : (في كل أربعينَ  بنتُ لبونٍ  ) يتعارض هذا الشطر من الحديث مع ما ورد في حديث أنس رضي الله عنه الذي أخرجه الشيخان  : أن بنت لبون تجب في ( ست وثلاثين من الإبل إلى خمس وأربعين ) ، بين كيف رفع العلماء هذا التعارض ؟

 

مادة فقه التبرعات

الاستاذ الدكتور : الحسن مكراز

النموذج - الأول -


أجب بدقة وبخط واضح عن جميع الأسئلة الآتية :

أولا : بين باختصار أحكام المسائل الآتية

1-هبة المحجور عليه لحظ غيره

2- هبة المريض  مرض الموت في ثلث ماله

3- هبة المجهول

ثانيا : تحدث عن أحكام الاعتصار وفق المسائل الآتية :

1-اعتصار الام

2- اعتصار الجدة

3- دليل من لم يجز الاعتصار لذوي الرحم المحرمة

4- موانع الاعتصار

ثالثا :  حالات الاعتصار وفق المادة 283 من مدونة الحقوق العينية

 

النموذج - الثاني -


أجب بدقة وبخط واضح عن جميع الأسئلة الآتية :

أولا : بين أحكام المسائل الآتية :

1-هبة المرهون

2- هبة المفلس

3- هبة الدين لغير المدين

ثانيا  : تحدث عن الحيازة  في الهبة  وفق الأسئلة الآتية :

1-دليل مشروعيتها

2- مذاهب الفقهاء في حيازة الهبة

3 دليل المالكية في حيازة الهبة

4 الحيازة في هبة المشاع

5 حيازة الهبة وفق مدونة الحقوق العينية

 

 

مادة قواعد الاستنباط

الاستاذ الدكتور : محمد بوت

الأسئلة :

1-اذكر ثلاث صيغ للأمر ممثلا لكل واحدة منها ؟

2- حدد وجه صيغة الأمر في الأمثلة الآتية :

- وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة

- فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا

- انظر كيف ضربوا لك الأمثال

- ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي

- وإذا حللتم فاصطادوا

3- بين مذهب الامام الباجي في مسألة الامر بعد الحضر

4 لم اعتبر الأصوليون دلالة اللفظ الخاص قطعية ؟

5 ميز أنواع التخصيص ( تخصيص بالحس ، بالعقل ، بالعرف والعادة ، بالإجماع ، بقول الصحابي ) في الأ مثلة الآتية :

- تدمر كل شيء بأمر ربها

- و أوتيت من كل شيء

- والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين

- يأيها الذين آمنو إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة

6 اختلف الأصوليون في النهي هل يقتضي فساد المنهي عنه أم لا  ، فصل القول في المسألة وفق مذهب الشريف التلمساني

7 ما نوع صيغة العموم في مايلي :

- أم يقولون نحن جميع منتصر

- خلق لكم ما في الأرض جميعا

- قد أفلح المومنون

- إن المسلمين والمسلمات

 

 

مادة التفسير

الاستاذ الدكتور : عبد الله أبهام

النموذج - الأول -

 

أجب بدقة وبخط واضح عن جميع الأسئلة الآتية :

1-عرف الزنا لغة وفقها لدى المالكية والحنفية وبين الفروق بين المذهبين ؟

2- حدد شروط عقوبة الزنا ؟

3 ما ثمرة خلاف الحنفية وبعضهم في حد القذف ، هل هو من حقوق الله أم من حقوق الآدميين ؟

 

النموذج - الثاني -

 

قال تعالى :  وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا  وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ  (سورة النور الآية 4)

1 اذكر معاني الإحصان لغة ، وما معانيه التي يرد لها شرعا ، وما المقصود بالمحصنات في الآية

2 قسم العلماء ألفاظ القذف إلى أقسام بحسب وضوح دلالتها وخفائها ، فما تلك الاقسام وما الحكم الفقهي في كل نوع

3 اذكر خلاف الفقهاء في تكييف اللعان بين اليمين والشهادة ،مع ذكر أدلة الفريقين 

 

 


 

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .

 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent