-->
U3F1ZWV6ZTI2MjQxODU1MTI2X0FjdGl2YXRpb24yOTcyODQwMTM4MDQ=
recent
آخر المستجدات

محاضرات في النظرية العامة للاتزامات والعقود د.العلمي


الأكيد أن الفقه الحقوقي قد اقتنع بنسبية تقسيم القانون إلى قانون عام وقانون خاص، وهو ما يعني أن هذا التقسيم يظل فقط عملا إجرائيا وليس تصنيفا قطعيا ونهائيا، لهذا فإدراج القانون المدني في إطار القانون الخاص أمر لم يكن محل جدل بل يعتبر القانون المدني رحما للقانون الخاص وأصلا له؛ تمخضت عنه في مراحل لاحقة جل فروعه، وهو ما يفسر مكانته البارزة في النظام القانوني الخاص عموما.

والأصل، أن القانون المدني ينظم جميع العلاقات الخاصة بين الأشخاص سواء تعلق منها بروابط الأسرة التي تسمى "الأحوال الشخصية وما يتعلق منها بالروابط المالية التي يطلق عليها بالمقابلة "الأحوال العينية" التي تهم قواعد المعاملات بين الأفراد.
فقواعد الأحوال الشخصية هي التي تنظم علاقات الفرد بأسرته، وقواعد المعاملات هي التي تنظم علاقة الفرد بغيره من الأفراد من حيث المال والمال في نظر القانون يتكون من حقوق، والحق في المعاملات مصلحة ذات قيمة مالية بقرها القانون للفرد، وهو إما:
أ . حق عيني 
ب . أو حق معنوي
ج . أو حق شخصی

أ. فالحق العيني سلطة مباشرة لشخص على شيء معين تمكنه من الحصول  على المنفعة المرجوة من هذا الشيء بصورة مباشرة ودون وساطة أحد كحق الملكية وحق الرهن الحيازي 

والحق العيني إذا كان يقيم صلة مباشرة بين صاحب الحق والشيء دون حاجة إلى تدخل الأخرين، فإنه يلقي على عاتق الأخرين أي الناس كافة، واجبا عاما يتمثل في التزامهم باحترام هذا الحق وبعدم التعرض لصاحبه في التمتع به، فمن بمان منزلا يمكنه استعماله بنفسه، بأن يسكن فيه مثلا، كما يمكنه أن يستغله بكرائه لغيره أو أن يتصرف فيه بيعا أو هبة أو بالبناء فيه وتعليته وتغيير معالمه، ويرو عمله ذلك لا يجوز أن يعترض عليه أي شخص من الأخرين إلا بمقتضى القانون.
ولقد حدد المشرع الحقوق العينية الواردة على العقارات على سبيل الحصر، بحيث لا يمكن التوسع في هذه الحقوق العينية بإنشاء حقوق أخرى إلا بقانون .
والحق العيني يكون إما أصليا أو تبعيا۔
جاء في المادة 9 من مدونة الحقوق العينية ما يلي: الحق العيني الأصلي هو الحق الذي يقوم بذاته من غير حاجة إلى أي حق أخر يستند إليه.



المحاضرات على هذا الرابط :

اضغط هنا للتحميل



محاضرات في النظرية العامة للاتزامات والعقود د.العلمي



إعداد : د.محمد العلمي

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .

 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة