U3F1ZWV6ZTI2MjQxODU1MTI2X0FjdGl2YXRpb24yOTcyODQwMTM4MDQ=
recent
آخر المستجدات

القواعد الفقهية مفهومها ونشأتها وتطورها للشيخ علي الندوي


كان من دواعي التفكير في هذا الموضوع الذي أخذ بمجامع قلبي أنه لم يصل إلى علمي تأليف كتاب مخصوص في هذا الفن ببلاد الهند، وكاد أن يبقى هذا العلم مغبون في تلك البلاد، رغم الجهود العلمية الجبارة التي قام بها علماؤها في كل علم وفن، وشهد لهم في ذلك أهل الفضل في كل مكان. فهذا مما زادني شوقا وحدا بي أن أدلي بدلوي بالقدر المستطاع
وبجانب هذه الأمور رأيت من المفيد اختيار هذا الموضوع بحيث إن الدراسات على هذا النمط في هذا العصر نجدها حافزة على الإقبال والتشوف إلى الفقه الإسلامي، في حين تقاصرت الهمم عن دراسة الفقه دراسة مستوعبة واعية فضلا عن حفظ المتون واستحضار الفروع.
وفي بداية الطريق لم تتكشف لي معالم الموضوع، فواجهت صعوبات وعقبات في معالجته، ووجدت السير فيه بطيئا وأحيانا شائكة وعسيرة، ولكني ظلت أعمل فكري وأشحذ عزيمتي، وأتابع البحث عنه في مصادره ومظانه، معتمدة على الله - عز وجل - ، وراجيا منه التوفيق والسداد، حتى تبلورت أمامي فصوله، وبتیسیره سبحانه وتعالی تذللت العراقيل، فتمكنت إلى حد كبير من لم شتات الموضوع ودراسته.

الكتاب كاملا على هذا الرابط :


القواعد الفقهية مفهومها ونشأتها وتطورها للشيخ علي الندوي

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .


 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة