-->
U3F1ZWV6ZTI2MjQxODU1MTI2X0FjdGl2YXRpb24yOTcyODQwMTM4MDQ=
recent
آخر المستجدات

مطبوع مادة فقه السيرة النبوية دة.العبادي


إن الغرض من دراسة السيرة النبوية وفقهها : أن يتصور المسلم الحقيقة الإسلامية في مجموعها متجسدة في حياته صلى الله عليه وسلم  بعد أن فهمها مبادىء وقواعد و أحكام مجردة في الذهن . و إذا أردنا أن نجزيء هذا الغرض ونصنف أجزاءه  فإن من الممكن حصرها في الأهداف التفصيلية التالية :
1- فهم شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم ( النبوية) من خلال حياته و ظروفه التي عاش فيها ؟ للتأكد من أن محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن مجرد عبقری سمت به عبقريته بين قومه ولكنه قبل ذلك رسول أيده الله بوحي من عنده وتوفيق من لدنه

2- أن يجد الإنسان بين يديه صورة للمثل الأعلى في كل شأن من شؤون الحياة الفاضلة کی يجعل منها دستورا يتمسك به ويسير عليه. ولذا جعله الله قدوة للإنسانية كلها إذ قال : (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) الأحزاب 21 .

3- أن يجد الإنسان في دراسة سيرته صلى الله عليه وسلم ما يعينه على فهم كتاب الله تعالى وتذوق روحه ومقاصده  كان الرسول صلى الله عليه وسلم قرانا يمشي على الأرض .

4- أن تتجمع لدى المسلم من خلال دراسة سيرته صلى الله عليه وسلم أكبر قدر من الثقافة و المعارف الإسلامية الصحيحة سواء ما كان منها متعلقا بالعقيدة و الأحكام و الأخلاق .

5- أن يكون لدى المعلم و الداعية الإسلامی نموذج حي عن طرائق التربية و التعليم فلقد كان محمد صلى الله عليه وسلم مربيا فاضلا ومعلما  ناصحا  لم يأل جهدا في تلمس أجدى الطرق الصالحة الى كل من التربية و التعليم خلال مختلف مراحل دعوته . وإن من أهم ما يجعل سيرته صلى الله عليه وسلم وافية بتحقيق هذه الأهداف كلها أن حياته عليه الصلاة و السلام شاملة لكل النواحي الإنسانية في الإجتماعية التي توجد في الإنسان من حيث إنه فردمستقل بذاته أو من حيث أنه عضو فعال في المجتمع ...


المطبوع كاملا على هذا الرابط :

مطبوع فقه السيرة النبوية دة.العبادي


إعداد : دة.مريم العبادي

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .

 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة