-->
U3F1ZWV6ZTI2MjQxODU1MTI2X0FjdGl2YXRpb24yOTcyODQwMTM4MDQ=
recent
آخر المستجدات

مراجع اختبار ماستر العلوم الشرعية والبناء الحضاري بجامعة محمد الخامس بالرباط 2020

في انتظار تعيين يوم إجراء مباراة الماستر المذكور أعلاه ، يُخبر السيد المنسق البيداغوجي جميع الراغبين في الترشح أن مراجع الاختبارات هي :


مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها للعلامة علال الفاسي
يمثل كتاب مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها – علال الفاسي أهمية خاصة لدى دارسي العلوم الإسلامية بشكل عام وأصول الفقه على نحو خاص حيث يتصل كتاب مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها – علال الفاسي بالعديد من فروع العلوم الإسلامية؛ بما في ذلك السيرة النبوية المطهرة، والحديث الشريف، وأصول التفسير، وغير ذلك من التخصصات الفقهية.


الكتاب على هذا الرابط :



تأصيل بحث المسائل الفقهية د. خالد بن عبد العزيز السعيد
وضع المؤلف خطوات علمية منظمة لدراسة المسائل الفقهية واستخلاص النتائج والأحكام المستمدة من نصوص الشرع الحكيم، لا سيما في مسائل النوازل والمستجدات، وهو يجيب باختصار على سؤال: كيف تبحث مسألة فقهية ؟


الكتاب على هذا الرابط :



المنهج الإسلامي في الجرح والتعديل د.فاروق حماده
إن مناهج المحدثين هي ميزان المعرفة الإسلامية ومعيارها، وبهذه المناهج يتبين صحيحها من سقيمها، ولهذا كان لها أهميتها وشأنها عبر القرون والأجيال، مما أعطاها تألقا ونضوجا عصرا بعد عصر، لا تبلى جدتها، ولا تنكر قيمتها وخطرها، بل هي خالدة بخلود السنة النبوية الشريفة التي تكفل الله بحفظها مع القرآن الكريم، وقد جمع كتابنا هذا أسس مناهج المحدثين في فواعد كلية، وبين الجزئيات التي تفرعت عنها، وانتشرت في كتب الحديث والمصطلح والتاريخ وغيرها، وكشف عن دواعي وجود هذه القواعد، وتلك الجزئيات وانعكاساتها على كتب الحديث ونصوصه، مع بيان امتداد هذا العلم في فروع المعرفة الأخرى.


الكتاب على هذا الرابط :



التحرير في أصول التفسير د.مساعد بن سليمان الطيار
يقول الدكتور مساعد: وقد اجتهدتُ في لم شتات هذا العلم، وترتيب مفرداته، وتحرير مسائله، وتوضيح أفكاره، وإخراجه في إطار علمي ميسر، راجياً من الله --أن يحقق حاجة المتعلمين، ويلبي مطالب أهل التأويل، ويوصل لديهم ملكة التفسير.
كما حرصتُ على ذكر الموضوعات الأساسية لهذا العلم ، مع تعزيزها بالأمثلة الموضحة ، خصوصا من تفسير شيخ المفسرين ، وإمام المحققين؛ محمد بن جرير الطبري، وذيلت كل مبحث بأنشطة إثرائية تتضمن قراءات مقترحة للتوسع والاستزادة في موضوع المبحث، وبحوث مقترحة للمتقدمين في هذا العلم.
وقد قام مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بالمعهد برسم خرآئط ذهنية تجمع شتات الموضوعات وتقربها، وتعين على تذكرها ، ثم ختم كل مبحث بخلاصة تجمل مسائله، وتجمع مهماته، وألحق بها أسئلة تقويمية تشتمل على أسئلة نظرية تعين على الفهم والتأمل،وأخرى تطبيقية تحث على إعمال العقل والدربة والبحث والاستنباط.


الكتاب على هذا الرابط :



التطبيق النحوي د. عبده الراجحي
هذا الكتاب الهام لعبده الراجحي، يعين الطالب على فهم واستيعاب النحو بشكل مبسط، كما أنه يتضمن أمثلة كثيرة من القرآن الكريم. فالنحو أساس ضروري لكل دراسة للحياة العربية، في الفقه والتفسير والأدب والفلسفة والتاريخ وغيرها من العلوم. ومنا هنا نبعت بضرورة تدريب الطلاب على درس النحو درساً تطبيقياً وهو ما يقدمه المؤلف في هذا الكتاب، وقد قسمه إلى بابين؛ أولهما عن الكلمة، وثانيهما عن الجملة، ثم ألحق به قسماً خاصاً عن بعض المتفرقات التي لها استعمالات معينة بالإضافة إلى نماذج إعرابية كثيرة. ولذلك فالكتاب يجمع في دراسة النحو بين مظانة القديمة والدرس التطبيقي وتوضيح المصطلحات بالأمثلة الموضحة وطريقة إعراب كل مثال وتذييل كل قسم بتدريبات من القرآن الكريم.


الكتاب على هذا الرابط :

اضغط هنا للتحميل



مراجع اختبار ماستر العلوم الشرعية والبناء الحضاري بجامعة محمد الخامس بالرباط 2020



أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .

 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 



الاسمبريد إلكترونيرسالة