U3F1ZWV6ZTI2MjQxODU1MTI2X0FjdGl2YXRpb24yOTcyODQwMTM4MDQ=
recent
آخر المستجدات

تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال كتاب البهجة في شرح التحفة د.الغرياني


كتاب « تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال كتاب البهجة في شرح التحفة »،  لمؤلفه الدكتور: « الصادق عبد الرحمن الغرياني »، صاحب كتاب " مدونة الفقه المالكي وأدلته "، هو الكتاب الثاني في سلسلة "تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية".
يقول المؤلف في مقدمة كتابه هذا « تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال كتاب البهجة في شرح التحفة » : " اعتنيت فيه بجمع القواعد والظوابط الفقهية، وتفريعات مسائلها، المبثوثة في كتاب: " البهجة في شرح التحفة " لمؤلفه: " العلامة المحقق الشيخ أبي الحسن علي بن عبد السلام التسولي المتوفي سنة 1258 هـ "، الذي يعد بحق موسوعة فقهية متميزة، في أبواب القضاء والمعاملات المالية والأسرية، لا غنى عنه للحكام والقضاة، وأرباب الفقه والقانون.
قمت في هذا العمل بذكر القاعدة أو الضابط، وتوضيحه والتذليل عليه، وذكر الصيغ المتنوعة للقاعدة والمخالفة، وتقييداتها واستثناءاتها، ثم تطبيقات الفروع الفقهية التي ذكرها صاحب الكتاب، وتوضيحها، مع ذكر تطبيقات أخرى معاصرة أحيانا من غير الكتاب، لوضوح اندراجها تحت القاعدة ".

الكتاب كاملا على هذا الرابط :


تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال كتاب البهجة في شرح التحفة د.الغرياني

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .


 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة