U3F1ZWV6ZTI2MjQxODU1MTI2X0FjdGl2YXRpb24yOTcyODQwMTM4MDQ=
recent
آخر المستجدات

كتاب التسهيل والتكميل نظم مختصر خليل ( 17681 بيت )


يُعَدُّ كتاب « التسهيل والتكميل نظم مختصر الشيخ خليل »، لإمام المالكية في هذا العصر شيخنا العلاّمة المجتهد المحقِّق « محمد سالم بن محمد عليّ بن عبدالودود الهاشمي الشنقيطي المعروف بـعَدُّود (1348هـ/1430هـ) »، موسوعة فريدة في الفقه المالكي، جاءت نظماً رائقًا يُفَصِّل القول في موضوعات "مختصر الشيخ خليل"، وقد وضع الشيخ في هذا الكتاب من نفائس الأقوال التي حبَّرتها أقلام علماء مذهب إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله ورضي عنه.
* أما عدد أبيات ((التسهيل والتكميل)) فهو كما جاء في المجلد الأول ص (27) (17681) بيتاً وتحت عنوان ((حول الكتاب)) كلام جيد عن هذا النظم الكبير الجامع ، والتعليقات الجياد الحافلة التي دبَّجتها يراعة شيخنا ، برَّد الله مضجعه.
   ونظم « التسهيل والتكميل نظم مختصر الشيخ خليل » - باتفاق كل من اطلع عليه من أهل العلم ، وكل من يعرف براعة الشيخ في النظم – في الذروة من البلاغة والجزالة ، وبرغم طوله فإنك تقرأ آخره كما تقرأ أوله ، ولا تجد ضعفًا في أيّ باب من أبوابه ، لكن السواد الأعظم من طلاب العلم يخفى عليهم كثير من التراكيب والأساليب والمصطلحات التي تحتاج إلى تفسير، لذا قام المؤلف عليه رحمة الله بوضع شرح نفيس على نظمه يُعين في فهمه، وسمَّى الناظم شرحه عليه بـ (( التذليل والتذييل للتسهيل والتكميل )).
  والكتاب يجمع بين نظم سلس يُستطاب حفظه، ونثر يسهل فهمه، واشتمل على مباحث لغوية وتنبيهات نحوية وصرفية، تُقرِّب عباراته وتضيء موضوعاته.

 نبذة عن الكتاب:
 المؤلف: الفقيه المالكي محمد سالم بن الودود الشنقيطي
دار الرضوان
رابط تحميل الكتاب :

الجزء الأول


الجزء الثاني


الجزء الثالث

الجزء الرابع


الجزء الخامس


الجزء السادس




إعداد : العلامة الفقيه محمد سالم بن عبد الودود الشنقيطي

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .

 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة