-->
U3F1ZWV6ZTI2MjQxODU1MTI2X0FjdGl2YXRpb24yOTcyODQwMTM4MDQ=
recent
آخر المستجدات

نموذج لكيفية الإجابة عن امتحان القانون الدستوري والنظم السياسية د.كولفرني


منطق الإصلاح الدستوري بالمغرب بين إمارة المؤمنين و الملكية البرلمانية

فرض الإصلاح الدستور نفسه على أجندة الفاعلين السياسيين في المغرب تحت ذوي الربيع الديمقراطي العربي  وتحركات الشارع المغربي.

هذا الإصلاح جاء بمبادرة استباقية من المؤسسة الملكية مع خطاب 9 مارس في سیاق انقلاب الأوضاع الإقليمية على إيقاع الثورتين التونسية و المصرية.


وقد أفضى هذا الحراك العربي إلى تحرك الشارع المغربي في مظاهرات سلمية تحت معطف الحركة الشبيبية لـ 20 فبراير التي طالبت بإصلاحات دستورية في إطار ملكية برلمانية. مما حول هذا المطلب الأساسي إلى مطلب شعبي بعد أن ظل في التاريخ السياسي الدستوري نخبويا وحزبيا.

 إذا كانت أهمية الموضوع لا تحتاج إلى تأكيد فإن تناوله شيء صعب في الوقت الراهن لأن الإصلاح مازال في طور التشكل من جهة ولعدم توفر المسافة الإبستمولوجية الكافية، لهذا سنحاول تناول الموضوع برصد منطق، بالجمع، الإصلاح، المحكوم بالسياق العربي وموازين القوى السياسية والاجتماعية، على أرضية الإشكالية التالية: .

ما هو منطق الإصلاح الدستوري بالمغرب؟ تتفرع عن هذه الإشكالية الأسئلة الفرعية التالية:ما هي منهجية الإصلاح الدستوري ؟ وما هو نظام المشروعية الذي ترتكز عليه لجنة المراجعة؟ وما هو مجال الإصلاح؟ وما علاقته بالفصل 19 ؟ وأخيرا ما هو منطق الإصلاح في علاقته بأنماط الملكية البرلمانية؟

وبقية الاجابة في الرابط أسفله :
رابط تحميل النموذج :

نموذج لكيفية الإجابة عن امتحان القانون الدستوري والنظم السياسية د.كولفرني



إعداد : د.محمد كولفرني

أخيراً كان هذا موضوعنا لهذه التدوينة، ننتظر مشاركتنا برأيك حول الموضوع وبإقتراحاتك لنستفيد منها في المواضيع القادمة وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تتردد في طرحه علينا سوف نكون سعداء دائماً بالرد عليك في أقرب وقت إن شاء الله تعالى .

 تحياتي ومودتي ولاتنس الصلاة على النبي 
الاسمبريد إلكترونيرسالة